احلى الاوقات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى الاوقات

احلى الاوقات يوجد فيه كل جديد ويتمنى لكل الاعضاء الاستمتاع بوقتهم معنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين الكرسى والعرش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MEKHA
جديد
جديد
MEKHA


ذكر
عدد الرسائل : 23
العمر : 35
الموقع : www.google.com
العمل/الترفيه : بتاع كلة
المزاج : راايق
رقم العضويه : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

الفرق بين الكرسى والعرش Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الكرسى والعرش   الفرق بين الكرسى والعرش I_icon_minitimeالأربعاء 06 فبراير 2008, 11:50 am

الفرق بين الكرسى والعرش

--------------------------------------------------------------------------------


الفرق بين الكرسي والعرش
عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنياوالتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسيخمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوقالعرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ،والبيهقي في " الأسماءوالصفات " ( ص 401 ) .
والأثر : صححه ابن القيمفي " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .
قال الشيخ ابن عثيمين :

هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه منالأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرفبالأخذ من الإسرائيليات .

" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .

وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :
... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .
العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلىالكرسي .

الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .

" شرح كتابالتوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .

وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .

قال تعالى :{ فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم} [ المؤمنون / 116 ] ،وقال تعالى { وهوربالعرشالعظيم} [ التوبة / 129 ] ، وقالتعالى { ذوالعرشالمجيد} [ البروج / 15 ] .

قال القرطبي :
خصَّالعرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير :
{وهو رب العرش العظيم }أي : هومالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائقمن السماوات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ،وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

وقال رحمه الله :

) ذوالعرش) أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد} : فيه قراءتان : الرفععلى أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .

والمجيد : المتسع عظيم القدر .
عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناسيُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرشفلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .

وللعرش حملة يحملونه .
قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حولهيسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذينتابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .
وهم على خِلقة عظيمة .

عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أنأحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقهمسيرة سبعمائة عام " .
رواه أبو داود ( 4727 ) .
والحديث : قال عنهالحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .
" فتح الباري " ( 8 / 665 ) .
والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .
قال ابن القيم :
إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكونمحيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاطبه ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسيمحيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فماكان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هومحيط به ولا مماثلته ومشابهته له .

" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .

7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .

قال ابن أبي العزالحنفي :

وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنعبقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكهعلى الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقليدري ما يقول .

وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباسرضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قولهتعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لايقدر قدره إلا الله تعالى " .

وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف علىابن عباس ...
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .

.. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .

" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين :

هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يومالقيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .

وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هوالعلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .

والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمنسبحانه .

والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الكرسى والعرش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى الاوقات :: المنتديات العامه :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: