MEKHA جديد
عدد الرسائل : 23 العمر : 35 الموقع : www.google.com العمل/الترفيه : بتاع كلة المزاج : راايق رقم العضويه : 6 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
| موضوع: الفرق بين الكرسى والعرش الأربعاء 06 فبراير 2008, 11:50 am | |
| الفرق بين الكرسى والعرش
--------------------------------------------------------------------------------
الفرق بين الكرسي والعرش عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنياوالتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسيخمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوقالعرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ،والبيهقي في " الأسماءوالصفات " ( ص 401 ) . والأثر : صححه ابن القيمفي " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) . قال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه منالأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرفبالأخذ من الإسرائيليات .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث : ... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء . العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلىالكرسي .
الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .
" شرح كتابالتوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .
وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .
قال تعالى :{ فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم} [ المؤمنون / 116 ] ،وقال تعالى { وهوربالعرشالعظيم} [ التوبة / 129 ] ، وقالتعالى { ذوالعرشالمجيد} [ البروج / 15 ] .
قال القرطبي : خصَّالعرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه . " تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) . وقال ابن كثير : {وهو رب العرش العظيم }أي : هومالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائقمن السماوات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ،وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .
وقال رحمه الله :
) ذوالعرش) أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد} : فيه قراءتان : الرفععلى أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .
والمجيد : المتسع عظيم القدر . عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناسيُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرشفلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .
وللعرش حملة يحملونه . قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حولهيسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذينتابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] . وهم على خِلقة عظيمة .
عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أنأحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقهمسيرة سبعمائة عام " . رواه أبو داود ( 4727 ) . والحديث : قال عنهالحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح . " فتح الباري " ( 8 / 665 ) . والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات . قال ابن القيم : إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكونمحيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاطبه ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسيمحيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فماكان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هومحيط به ولا مماثلته ومشابهته له .
" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .
7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .
قال ابن أبي العزالحنفي :
وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنعبقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكهعلى الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقليدري ما يقول .
وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباسرضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قولهتعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لايقدر قدره إلا الله تعالى " .
وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف علىابن عباس ... قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .
.. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) . وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يومالقيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هوالعلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمنسبحانه .
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم . | |
|